الأحد، 20 نوفمبر 2011

أفضل صور الفلك والفضاء لهذا الأسبوع - 20 نوفمبر

أفضل وأحدث صور الفضاء والفلك من 12 نوفمبر الى 19 نوفمبر



أكثر من 2400 نجم كبير فى منتصف سديم العنكبوت والتى تقدم اشعاع شديد ورياح نجمية قوية جدا ، سديم العنكبوت Tarantula Nebula أو 30 Doradus أو NGC 2070 ) هو منطقة هيدروجين II في مجرة ماجلان الكبرى ويعد منطقى تكون نجوم وهي من أكبر المناطق الهيدروجينية في المجموعة المحلية ويبلغ قطرها نحو 200 فرسخ فلكى ويقع السديم في مقدمة مجرة ماجلان الكبرى حيث الضغط وانحصار الوسط النجمي يبلغ أقصاه وهو ناتج عن ذلك.




أروع خريطة للقمر حتى الاّن



تتمحور هذه الخريطة الطبوغرافية الملونة حول الجانب الآخر للقمر، الجانب الذى لايرى من كوكب الأرض. هذه النظرة مُتوفرة في مستكشفة القمر المدارية، حيث أن كاميرا المركبة الفضائية ذات الزاوية الواسعة تلتقط صورا لكامل سطح القمر تقريبا كل شهر. إن التداخل ثلاثى الأبعاد في تشكيل الصور سمح بحساب الخرائط الطبوغرافية بتغطية بين خطي عرض 80 درجة شمالا وجنوبا. كانت النتائج بدقة حوالي 300 متر على سطح القمر و10-20 متر ارتفاعا. يتم تعبئة البيانات الخاصة بالقطبين الشمالي والجنوبي باستخدام مقياس الارتفاع بالليزر الخاص بالمركبة. في هذه الخريطة، يمثل الأبيض، الأحمر، الأخضر والأرجواني ترتيبا للارتفاعات تدريجيا من الأكبر إلى الأصغر. في الواقع ، تُمثِّل البقعة الكبيرة الدائرية التي تميل إلى اللّون الأرجواني في أسفل الصورة الجانب البعيد من حوض القطب الجنوبى ايتيكن South Pole-Aitken Basin. بقطر قدره حوالي 2500 كلم و عمق أكثر من 12 كيلومترا، يُمثّل ايتكين واحدا من بين أكبر الأحواض الناتجه من الاصطدام فى النظام الشمسى ..









التقطت مركبة الفضاء كاسينى التى تدور حول كوكب زحل هذه الصورة مؤخرا للقمر انسيلادوس (يظهر فى المقدمة) مع القمر الصغير ايمثيوس (يظهر أعلى انسيلادوس) وحلفات الكوكب من فوقهما .




صورة خلابة لمذنب جاراد Comet Garradd كما شوهد من مرصد Cast Observatory فى ايطاليا فى 13 نوفمبر الماضى . ويمكن رؤية هذا المذنب يالمناظير فى يناير المقبل باتجاه كوكبة الشجاع (هرقل).





سحب باردة ومغبرة تنفث الدخان فى سديم القاعدة ، التقطت هذه الصورة يوم 16 نوفمبر بواسطة التلسيكوب
European Space Observatory-operated APEX telescope الموجود فى الصحراء التشيليلة.





صورة أخرى جميلة و جديدة يظهر فيها سديم القاعدة The Carina nebula وهو يتوهج بلون وردى فوق بركان
Chiliques فى شيلى ويقع هذا السديم على بعد 7.500 سنة ضوئية باتجاه كوكبة القاعدة ويعد هذا السديم الموطن لألمع نجم Eta Carinae فى المجرة القزمة التى تسمى أيضا مجرة القاعدة the Carina dwarf galaxy .

_

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق