الاثنين، 30 يناير 2012

البحث بدأ بالفعل عن.. الأرض رقم (2)



تلسكوب فضائي جديد في مداره حول  أرضنا تمكن من اكتشاف 2326 كوكبا محتملا ؛ من الممكن العثور بينها قريبا على توأم للأر  وفى غضون ذلك , يتواصل بحث العلماء عن وسائل تسمح لنا بالسفر نحو عالم جديد قادر على استضافتنا في حاله تواصل الحروب ونتائجها المدمرة , والتغيرات المناخية , والانخفاض في المصادر الطبيعية , والارتفاع الجنوني في أعداد البشر أو ما يعرف بالانفجار السكاني . في مجرتنا وحدها , 500 مليون كوكب مشابه للأرض بمعنى انها قادرة على استضافة الحياة, وقريبا سنجد احدها , هذا ما يؤكده ويليام بوروكى william borucki  عالم الأحياء الفلكي في مركز ايمس للأبحاث التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ..... حساباته هذه مبنية على المعلومات التي وصلتنا بفضل التلسكوب الفضائي كبلر الذي تم اطلاقه في مارس من عام 2009 , والذي وصفه البعض " بصياد الكواكب الأرضية " ( انظر " كواكب اخري كالأرض " في عددنا رقم 25 ) ..... التلسكوب بالفعل قام بالعثور على أكثر من ألفى كوكب جديد , منها 48 وصفت بأنها صالحة لوجود الحياة  أو habitable planets  , أي انه يمكن أن يكون عليها ماء بحالته السائلة  وبالتالي أن توجد عليها الحياة ......... والأن تبدأ المرحلة الثانية من مهمة كبلر ؛ ألا وهى تحديد توأم حقيقي للأرض ....... لتأكيد أننا لسنا وحيدين في الكون .


عمل كبلر يتلخص فى مراقبه نجوم بعيدة والبحث عن اى تغير يطرأ علي لمعانها ؛ ما قد يعنى وجود كوكب يدور حولها ...... وبعد ذلك يبدأ العمل على تحديد وجود الكوكب بصورة فعلية وذلك بمواصلة عملية المراقبه حتى يتكرر ما تمت ملاحظته ثلاث او اربع مرات على الاقل .... ثم يبدأ العلماء فى البحث فيما يتعلق بمواصفات الكوكب المكتشف , ابعاده , كتلته , المسافة التى تفصله عن نجمه , ودرجة حرارة سطحه ...... وهذا عمل شاق ويتطلب دراسات تستغرق وقتا طويلا ؛ اذ ان البحث عن كوكب يكمل دورة حول نجمه فى فترة زمنية مماثلة لدورة  الارض يعنى ضرورة مواصلة المراقبه طوال عام كامل  ..... الأن وبعد أن قام كبلر بمراقبة 156 ألف نجم , فهو قد وضع  على طاولة البحث كما هائلا من البيانات يجب على العلماء دراستها وتحليلها  النتائج الاولية ؟2326 كوكبا , منها 48 قابلة لاستضافة الحياة  , منها 5 ابعادها مماثلة لابعاد كوكبنا , فى حين ان للكواكب 43 المتبقية ابعاد تترواح بين ضعف تلك الخاصة بالارض  وابعاد تعادل تلك الخاصة بكوكب المشترى..

من الكواكب المثيرة للاهتمام , هناك kepler 10b  وهو اول كوكب صخرى يتم التحقق من وجوده ....... هذا الكوكب قريب جدا من نجمه ( نحو 100 مرة اقرب الى نجمة مقارنة بالمسافة التى تفصل الارض عن الشمس ) ...... من الاكتشافات الهامة كذلك , نجد مجموعة شمسية اطلق عليها اسم kepler 11   تضم ستة كواكب .... هذة المجموعة الشمسية تقع على بعد ألفى سنه ضوئية عنا ؛ , (( انها مجموعة غريبة ))  يقول بوروكى ؛ (( حيث ان الكواكب الستة كلها موجودة فى مدارات اقرب الى نجمها من عطارد الى الشمس . ))

 اللون اللبنى : كواكب فى نفس حجم كوكب الأرض.
اللون الأخضر: كواكب= 1.52 الى مرتين حجم الأرض.
اللون البرتقالى: كواكب= 2 الى 6 مرات حجم الأرض.
اللون الأحمر: كواكب= 6 الى 22 مرة حجم الأرض.

كل هذة الاكتشافات جاءت اثر مراقبة 1/400 من السماء , ما يعنى ان أعداد الكواكب المشابهة للارض كثيرة جدا , حتى اكثر مما كان متوقعا , يؤكد بوروكى ,(( حتى الكواكب الكبيرة الموجودة فى المناطق الصالحة للحياة قد يكون لها اقمار صخرية تسمح الظروف على سطحها باستضافة الحياة )) ....... لكن اقل الاختلافات بين اى كوكب مكتشف والارض قد تعنى استحالة نشوء الحياة علية : اذا كان الكوكب اكبر بـ 1.2 فقط من ارضنا , هذا يعنى ان الضغط فى قلبه سيكون اكبر بما يكفى لجعل نواته صلبة بالكامل , وكوكب كهذا لن يكون له مجال مغناطيسى كالذي تتمتع به الارض والذى يعمل كدرع يحمى الحياة من الاشعة الكونية القاتلة ......... ما يحد من عمل كبلر هوا انه غير مزود بالات تمكنه من تحديد مواصفات الغلاف الجوى للكواكب التى يتم اكتشافها , وبالتالى لن نعرف منه اذا كان فى غلاف كوكب ما اكسجين مثلا ........... وهنا ياتى دور المراصد الارضية ؛ فقد تمكن العلماء العاملون فى المرصد الأوروبي الجنوبى بتشيلى بداية هذا العام من تحديد مكونات الغلاف الجوى للكواكب  GJ 1214b  الواقع فى كوكبة الحواء على مسافة 40 سنة ضوئية منا ؛ مؤكدين بذلك ان غلافه الجوى مكون بنسبة  10 % من بخار الماء .
لكن رغم كل ما سبق , فمن الصعب الوثوق ان كل الكواكب التى  تم الاعلان عن اكتشافها موجوده بالفعل  , المثال الذى يوضح ذلك هو الكوكب Gliese 581g  الذى تم الاعلان عن اكتشافه فى 2010 بوصفه الاقرب فى ميزاته الى الارض , بقطر يزيد عن قطرها بـ 1.6 مرة وكتلة تعادل 3 او 4 اضعاف كتلتها ........ كان من المفترض ان هذا النجم موجود حول نجم قزم احمر Red Dwarf  يبعد عنا مسافة 20.5 سنة ضوئية  ........... الا ان المفاجأة جاءت بعد دراسات مطولة وبحث معمق ؛ اذ تم الاعلان على ان الكوكب على الارجح لا وجود له  ........ اخر اكتشافات كبلر هو الكوكب Kepler 22 b  الموجود فى مدار حول نجم kepler-22  ( وهو من فئة G  كشمسنا ) ضمن المنطقة القابلة للحياة ........ الكوكب يبعد عنا مسافة 600 سنة صوئية وقطره يبلغ 2.4  مرات مقارنة بقطر الأرض ........ على الأ غلب يوجد عليه ماء , اذ ان متوسط درجة حرارة سطحه يصل الى 22 درجة مئوية .



البحث عن كواكب شبيهه بالارض له دوافعه ,والكثيرون , ومنهم الفيزيائى البريطانى الشهير ستيفن هوكنغ , يؤكدون أن هناك احتمالا كبيرا يشير الى اننا نتجه خلال السنوات المئة القادمة الى نهاية للحضارة البشرية يتسبب فيها التغير المناخى والتلوث , والحروب بشكل عام ( وامكانية اندلاع حروب نووية بشكل خاص ) وفرضية تصنيع فيروس قاتل جديد فى احد المعامل يتمكن من الانتشار فى الجو , او اصطدام كويكب بالارض ........ الحل المطروح ؟ البحث عن كواكب اخرى يمكن للانسان اللجوء اليها فى حال وقوع كارثة ما ........ واول المرشحين لهذا الامر كوكب المريخ ؛ فهو يشبه الارض فى امور كثيرة منها وجود كميات كبيرة من الماء والكربون والنيتروجين علية ...... طول يومه 24 ساعة وهناك حرارة شمس تصل الى منطقة خط استوائه.
- - - - -

مركبة Dragon  " التنين " التى تم تصنيعها من قبل الشركة الامريكية الخاصة SpaceX , وتمت تجربتها اول مرة فى ديسمبر 2010 فى مدار حول الأرض .......... تم التعاقد مع SpaceX  لتصنيع المركبة القادرة على نقل سبعة رواد فضاء او بضائع او كليهما الى محطه الفضاء الدولية ........ وعلاوة على ذلك فقد صمم درع مركبة " التنين " كى تكون قادرة على تحمل السرعات العالية خلال عمليات الهبوط على القمر او المريخ .
 

عالم مائى ........ هذة قد تكون الصورة على كوكب GJ1214b فى كوكب الحواء والذي يبعد عنا 40 سنه ضوئية ........ قطرة يساوى 2.6 قطر الآرض وكتلته تساوى 6.5 مرة كتلة كوكبنا وهو مكون من ماء بنسبة 75% وصخور بنسبة 25% ........... بسبب الضغط الجوى المرتفع للغاية , فان المياة موجودة فى حالتها السائلة رغم وصول درجة حرارتها الى 200 مئوية .


عالم جهنمى من الصخور المنصهرة ...... محيطات من الحمم البركانية , بخار معادن , ودرجات حرارة تصل الى 1600 مئوية .......... هذا هو الحال على كوكب kepler  10b  الذى اكتشفه التلسكوب كبلر التابع لوكالة الفضاء الامريكية NASA  ........ وهو اول كوكب خارج مجموعتنا الشمسية يتم التاكد من انه صخرى ...... يبعد عنا 560 سنة ضوئية وقطرة يعادل 1.5 قطر الأرض 


- - - - -
تجعل احوالها الجوية مماثلة لتلك التى فى النرويج ....... وما هو اهم من هذا كله هو ان الوصول الى الكوكب الاحمر , باستخدام التكنولوجيا التى نمتلكها حاليا , امر واقعى .
لتغيير درجات الحرارة  على المريخ وجعل امكانية ان يعيش افراد  او مجتمعات انسانية على سطحه اقرب الى الواقع , يجب علينا استخدام احد مفاهيم الخيال العلمى وهو Terraforming , اى تغيير الظروف الطبيعية بهدف تحويل بيئة كوكب ما الى بيئة تصلح لاحتضان الحياة ...... وفى حالة المريخ , يكفى رفع الحرارة 10 درجات فقط لتحويلة الى كوكب قابل لاحتضان الحياة  فى غضون مئة عام على الاكثر .
كريس ماكى chris McKey  العامل فى الناسا والمتخصص فى دراسة الكواكب يقول انة من الممكن استخدام غازات الدفيئة الخضراء ( وبخاصة الكلوروفلوروكربون CFC الذى يعد احد اسباب ظاهرة الاحترار العالمى هنا على الارض ) لرفع درجات الحرارة  على الكوكب الاحمر من دون التاثير على معدلات النيتروجين فى غلافه الجوى.............. افكار اخرى اكثر تطرفا تهدف الى تغيير بيئة المريخ تشمل قصفه بصواريخ ذرية او وضع مرايا ضخمة تركز اشعة الشمس على قطبيه لاذابة الجليد ........الامر الضرورى فى كل الاحوال هو ان تبدا مهمات فضائية ماهولة باتجاة المريخ تسمح بوضع رواد على سطحة لفترات طويلة والبدء فى انشاء قواعد تتحول تدريجيا الى مدن دائمة يتم التوسع من  خلالها فى جعل البيئة المريخية مناسبة للحياة الحيوانية والنباتية .
وفى الوقت الذى اوقفت فيه وكالة الفضاء الامريكية جميع الرحلات الفضائية المأهولة , بدأت دول اخرى كالصين سباق الفضاء , وتواصل اخرى , كروسيا , تطوير قدراتها ؛ الا ان العنصر الاهم هو دخول الشركات  الخاصة هذا المجال .......... والمثال الاشهر على هذا الامر هو شركة spaceX الى مدار حول الارض وتنفيذ تجربة ناجحه على مركبة Dragon  ...... هناك من اقتراح ان تكون الرحلات باتجاه القواعد المنشاة على كواكب كالمريخ مجزأة  على مراحل ؛ أى ان يتم الانطلاق الى خارج الغلاف الجوى الأرضى فى مركبة ثم الانتقال الى أخرى تحملنا الى قاعدة " مطار " على القمر  , ثم الانطلاق على متن مركبة تنقلنا الى وجهتنا الاخيرة ............ افكار قد تتحول الى واقع فى مستقبل ليس ببعيد..



التليسكوب الفضائى كبلر 

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم
    ممكن تبادل اعلاني خطي؟
    مدونتي هي :
    http://alfanane.blogspot.com/
    المرجو الرد على رسالتي
    atta3alom@gmail.com
    و شكرا جزيلا مسبقا

    ردحذف