الخميس، 15 سبتمبر، 2011

رحلة الى مجموعتنا الشمسية -2 .. نجمة الصباح والمساء


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وركاته

فى الجزء الاول من هذه الرحلة تحدثنا عن نجمنا مصدر الضوء والطاقة والحرارة والمصدر الرئيسى للحياة على سطح الارض وهو الشمس وتحدثنا عن اقرب جيرانه الكوكب عطارد والان سنكمل الرحلة متجهين الى احد اشهر كواكب المجموعة الشمسية بل ربما أشهرها على الاطلاق الا وهو كوكب

الزهرة



الزهرة هو ثانى كواكب المجموعة الشمسية قربا الى الشمس ويعد كوكب الزهرة اشهر كواكب المجموعة الشمسية نظرا لسطوعه الشديد  حيث يظهر لنا كاسطع جرم في كبد السماء وبالذات بعد وقت الغروب أو قبل شروق الشمس ولهذا سُميّ هذا الكوكب منذ القدم بنجمة المساء أو نجمة الصباح ونظرا لتألق هذا الكوكب بضيائه الرائع فقد اعتبروه الأقدمون رمز الجمال وقد سمى فينوس نسبة لالهة الجمال عند الرومانيين .. وهاكم 10 حقائق مثيرة تقدم لنا معلومات وخصائص اكثر عن هذا الكوكب  ..

1 - الزهرة توأم الارض

نعم فيمكننا اعتبار كوكب الزهرة التوأم الشرير لكوكب الارض فحجم وكتلة الزهرة مشابهة جدا لحجم وكتلة كوكب الارض ، ومدار الزهرة  التى تدور فيها حول الشمس يشبه مدار كوكب الارص . حجم كوكب الزهرة قليل بمقدار 650 كيلومتر فقط عن حجم كوكب الارض  وكتلة كوكب الزهرة تساوى 81.5% من كتلة الارض والى هنا تنتهى اوجه الشبه بين الزهرة والارض . فالزهرة محاط بغلاف جوي كثيف مكون من ثاني أكسيد الكربون في معظمه ولا يوجد اثر للماء عليه وسحبه وأمطاره من حمض الكبريتيك وعلى سطحه الضغط الجوي يعادل 92 مرة الضغط الجوي للأرض عند سطح البحر وهذا الضغط الكثيف يمكن ان يسحقك لو حاولت المشى على سطح الكوكب.


2- الزهرة ساطع جدا

عندما قام علماء الفلك بقياس سطوع الأجسام فى السماء الليلية ، وجدوا ان الشمس والقمر فقط أسطع من الزهرة . فالزهرة اكثر الاجرام لمعانا فى السماء ويتراوح قدره الظاهري ما بين -3.8 إلى -4.6  وهو دائما المع من المع النجوم التى فى السماء و يمكن بسهولة رؤوية هذا الكوكب عندما تكون الشمس تحت خط الأفق، أو انظر للسماء فى ليلية مظلمة عندما لا يكون القمر غير موجودا وستجد الزهرة بنفسك .


3 - غلاف جوى غير ودود مطلقا

كما قلنا فى الاعلى ان الزهرة هو توأم الأرض الشرير . على الرغم من انهما متماثلين فى الحجم والكتلة الا ان العلماء اكتشفوا أن الزهرة يختلف نهائيا عن الأرض فلا توجد محيطات على الكوكب ومحاط بغلاف جوي كثيف مكون من ثاني أكسيد الكربون في معظمه وقد أدى ذلك إلى ظاهرة الاحتباس الحراري أو ما يسمى بظاهرة البيوت الزجاجية فارتفعت درجة حرارة الجو فيه إلى حوالي 480 درجة مئوية .


4 - الزهرة يدور للوراء عكس باقى الكواكب

يدور كوكب الزهرة ببطء شديد فى حين أن اليوم على الأرض 24 ساعة فان يوم على الزهرة يساوى 243 يوم أرضى وهو أطول من سنته إذ تبلغ طول السنة 225 يوما والآغرب أن دوران كوكب الزهرة  حول محوره عكس باقي كواكب المجموعة الشمسية فهو يدور باتجاه مغاير عكس اتجاه عقارب الساعة فتشرق الشمس فيه من المغرب وتغرب من ناحية المشرق.



5-السفن الفضائية التى هبطت على الزهرة 

كانت هذه الظروف القاسية لذلك الكوكب الجهنمى  وعدم توفر المياه صعوبة تخيل وجود أي نوع من أنواع الحياة على سطح الزهرة كما أنها أدت إلى تدمير أو تعطيل كل المركبات الفضائية التي نزلت على سطحه وعددها خمسة عشرة مركبة أميركية وسوفيتية وأقصى مدة استطاعتها مركبة أن تبث المعلومات إلى الأرض كانت المركبة فينيرا الحادية عشرة وكانت مدة البث 90 دقيقة فقط أم باقي الرحلات الناجحة وعددها تسع رحلات فكانت للمركبات التي دارت حول الكوكب ولم تهبط على سطحه.

6- الزهرة ليس له أقمار

هناك اختلاف اخر بين كوكبنا وبين الزهرة اذ أن الزهرة لاتدور حوله أى أقمار ويعتبر هو عطارد الكوكبين الوحيدين الذين لا يملكان أقمار حولهما .

7- الزهرة له أطوار


بالرغم من أن الزهرة يبدو كنجم لامع فى السماء الى أنه لو استطعت النظر له بتليسكوب ستجد شىء مختلف تماما فعندما تنظر بالتليسكوب اليه سترى أن الزهرة له أطوارا مثل القمر وتتغير أطوار الزهرة عندما يدور في مداره فتبدو أطواره خلال التلسكوب مشابهه لأطوار القمر. فيظهر الزهرة على شكل قرص كامل عندما يكون في الجانب المعاكس لاتجاه الشمس، ويظهر بأكبر ربع قرص عندما يكون في أقصى استطالة مع الشمس. ويظهر الزهرة عند رؤيته بالتلسكوب وكأنه محاط بهالة وسبب ذلك وجود غلاف جوي سميك به يقوم بعكس الضوء.


8 - سطح ملىء بالبراكين

ماعت مونس

يمتلىء سطح الزهرة بالبراكين فيوجد عليه 167 بركاناً عملاقاً يبلغ قطر كلّ منها أكثر من 100 كم وبوجد على الزهرة ايضا أضعاف البراكين التي توجد على الأرض . و أعلى وأشهر بركان على سطح الزهرة يسمى " ماعت مونس" matt mons  وقد سمى بهذا الاسم نسبة الى الهة الحق والعدالة الالهة المصرية "ماعت" ويصل ارتفاع هذا البركان الى 8 كيلومترات.

9 -  الجبال على الزهرة   

 ست مناطق جبلية يشكلون نحو 35 في المئة من سطح الزهرة.  واعلى سلسلة جبال على الزهرة هي سلسلة جبال " ما كسويل " التي يبلغ ارتفاعها 11 كيلو مترا  عن متوسط سطح الكوكب و 870 كيلومترا فى الطول وتقع هذه السلسلة في منطقة عشتار وأدنى منطقة إسمها ديانا كازما حيث تنخفض عن معدل سطح الكوكب بحوالي 2 كيلو مترا وتقع في منطقة أفرودايت وأشهر منطقتين في كوكب الزهرة فهما منطقة عشتار في الجانب الشمالي من الكوكب ومنطقة أفرودايت وتقع اغلبها في المنطقة الجنوبية من الكوكب.

10 -  ظاهرة عبور الزهرة

يحدث للزهرة ظاهرة هى  أحد أكثر الظواهر الفلكية الدورية ندرة هى ظاهرة عبور الزهرة هي ظاهرة فلكية يسببها مرور الزهرة بين الشمس والأرض، فتبدو كنقظة سوداء صغيرة عابرة قرص الشمس. يقاس هذا العبور وأمثاله عادة بالساعات، و يشبه العبور الكسوف الذي يسببه مرور القمر بين الأرض والشمس، ومع أن الزهرة أكبر من القمر بأربع مرات تقريباً إلا أن المسافة التي تفصلها عن الأرض تجعلها تبدو صغيرة للعيان ، ويندر حدوث هذه الظاهرة إذ تتكرر في دورة مدتها 243 سنة، بعبورين يفصل بينهما 8 سنوات ثم آخر بعد 121.5 سنة، يليه آخر بعد 105.5 سنة. وقد حدث عبور عام 2004 ووقع آخر قبله وهو عبور عام 1874 و 1882، لاحقاً للعبور القادم بعد عام 2012، ستعبر الزهرة عام 2117 ثم 2125. (عبوران يفصل بينهما 8 سنوات) ثم تمر 121.5 سنة ليحصل عبور وبعد 8 سنوات يقع عبور آخر، وهكذا ..

والان استعدوا لمغادرة هذا الكوكب الجهنمى .. والتوجه الى بيتنا ..  كوكبنا .. موطننا الاول الذى توجد عليه الحياة .. الارض ..




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق