الأحد، 25 سبتمبر 2011

أفضل صور الفلك والفضاء لهذا الأسبوع - 24 سبتمبر

بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فكرة هذا الموضوع اننى ساخذكم الى جولة الى كوننا الشاسع اسبوعيا بوضع صور الفلك والفضاء "الجديدة" الى تضعها وكالة الفضاء الامريكية ناسا يوميا على موقعها الالكترونى ووكالة الفضاء الأوروبية وهواة التصوير الفلكى
لذا ساضع الصور التى التقاطها على مدار الاسبوع مع نبذة صغيرة تحت كل صورة ، وهذا الموضوع يختلف عن صورة اليوم لان هذه الصور تكون ملتقطة حديثا وتصدر فى نفس الاسبوع ..

والآن مع صور الفلك والفضاء من 17 سبتمبر الى 24 سبتمبر 
دائرة شمسية - عين فى السماء !!
التقطت هذه الصورة من منطقة تسمى هاى ديونج فى "فيتنام" ، ولا تتسرع بالحكم على هذه الصورة  فهذه هى الشمس الا أنها
محاطة بهالة ساطعة بألوان قوس قزح ، وقد تكونت هذه الهالة نتيجة تأثير بصرى حيث تنكسر اشعة الضوء فى البلورات الثلجية الموجودة فى السحب على ارتفاع عالى .



حشد مجرى 

تظهر فى هذه الصورة مجوعة من المجرات فى التجمع المجرى المعروف باسم (تجمع مجرات الهلبة) Coma Cluster وهو تجمع كبير للمجرات يحتوى على أكثر من 1000 مجرة . المجرة الساطعة جدا فى هذه الصورة فى أعلى اليمين تسمى NGC 4874 وهى مجرة بيضاوية عملاقة أكبر من مجرتنا "درب التبانة" ب 10 مرات . التقط هذه الصورة تليسكوب الفضاء الشهير "هابل" وصدرت يوم 19 سبتمبر .

  صورة توضح الكويكب "فيستا" وهو ثانى  أكبر الكويكبات الموجودة فى حزام الكويكبات الذي يشغل المسافة بين كوكبى المريخ والمشتري. ويبلغ قطره 530 كيلومتر وتبلغ كتلته نحو 9% من مجمل كتله الكويكبات في ذلك الحزام. التقطت هذه الصورة المركبة الفضائية المسماة Dawn التى تدورحول الكويكب الآن منذ يوليو الماضى .


صورة خلابة جديدة من المرصد الجنوبى الأوروبى تكشف عن السديم المسمى "لامدا قنطورس" ، لو ركزت جيدا فى هذه الصورة ستجد أن هذا السديم يشبه جناحى طائر لاسيما فى ألمع منطقة فيه وهذا يفسر اسمه الاخر "سديم الدجاجة الراكضة" ^^ الذى يطلقه عليه الفلكيين .

انتهت الصور

أتمنى الموضوع يكون عجبكم ... ألقاكم الاسبوع القادم  ان شاء الله مع صور جديدة لكوننا بالغ الجمال ..

هناك تعليق واحد:

  1. الدائرة الشمسية شكلها جميل جدا وباقى الصور جميلة جدا جدا شكرا على الصور الخلابة -_-

    ردحذف