الجمعة، 23 سبتمبر، 2011

رحلة الى مجموعتنا الشمسية - 3 .. الكوكب الأزرق


فى هذه الرحلة المثيرة تحدثنا عن الشمس وعن الكوكب عطارد وعن كوكب الزهرة والان جاء دور العودة مؤقتا الى موطننا وبيتنا الاول والاخير والذى يستضيف ملايين الانواع من الكائنات الحية عليه فهو المكان الوحيد حاليا فى الكون المعروف بوجود حياة عليه الا وهو ..
.
.

كوكب الأرض ..
 
الأرض هي ثالث كواكب المجموعة الشمسية بعدًا عن الشمس بعد كل من عطارد والزهرة. تكونت الأرض منذ حوالي 4.54 مليار سنة، ويقدر العلماء ظهور الحياة على سطحها في المليار سنة الأخيرة..
 
لقد عشت حياتك كلها على الارض لكن مامقدار المعلومات التى تعرفها عن الارض التى تسير عليها ؟؟ ربما تعرف عدة معلومات عنها تدور فى ذهنك ولكن فى الاسفل ستجد أهم الحقائق المثيرة عن كوكبنا .. كوكب الأرض
فلنبدأ ولنر ..


1- كوكب الأرض فريد من نوعه ^^
 
يعتبر الأرض كوكبًا أرضيًا، والذى  يعني أنها عبارة عن جسم صخري، وليست جسمًا غازيًا عملاقًا مثل كوكب المشتري. كما أنها تعتبر أكبر الكواكب الأرضية الأربعة الموجودة في النظام الشمسي وهما (عطارد ، الزهرة ، الأرض ،المريخ )، من حيث الحجم والكتلة. بالإضافة إلى ذلك، أعلى نسبة كثافة وأعلى مستوى من الجاذبية على سطحها وأقوى مجال مغناطيسي وأسرع دوران. فضلاً عن أنه الكوكب الأرضي الوحيد التي توجد عليه صفائح تكتونية نشطة فالقشرة الخارجية الصلبة للارض والتى تعرف باسم "الغلاف الصخري" أو "الليزوسفير"، تنقسم إلى مناطق يُطلق عليها "الصفائح التكتونية" هذه الصفائح التكتونية عبارة عن أجزاء صلبة تتحرك مع بعضها البعض بثلاثة أنواع من الحركات: الحركة المتقاربة؛ حيث يتحرك اثنان من الألواح التكتونية معًا، والحركة المتباعدة؛ حيث يتحرك اثنان من الألواح بعيدًا عن بعضهما البعض، والحركة المنزلقة؛ حيث ينزلق فيها أحد اللوحين على الآخر بشكل جانبي.وهذه الحركات الثلاث هى سبب حدوث الزلازل والبراكين وتَكُّون الجبال وأخاديد المحيطات وهذه العملية مهمة جدا فعندما تتصادم  صفيحة تكتونية مع اخرى يمكن لاحداهما ان تنزلق وتصبح تحت الصفيحة الاخرى وهذا مهم جدا ،فعندما تموت النباتات المجهرية فى المحيطات تهبط الى قاع المحيط وعلى مدى فترات طويلة من الزمن بقايا هذه النباتات تكون غنية بالكربون والذى يحمل عائدا الى المناطق الداخلية من الارض ويتم اعادة تدويره وهذا يسحب الكربون خارج الغلاف الجوى للارض والذى يجعلنا متأكدين مع عدم حدوث ظاهرة الاحتباس الحرارى كما حدث على كوكب الزهرة  فبدون الصفائح التكتونية لن يتم اعادة تدوير هذا الكربون وستكون حرارة كوكب الارض مرتفعة جدا .

2 - الأرض تقريبا كروية
 
يمكن وصف شكل كوكب الارض بأنه كروى مفلطح فهى قريبة جدا من الشكل الكروى ولكن دوران كوكب الارض يسبب انبعاج عند خط الاستواء كما أنه يتسبب في أن قطر الأرض عند خط الاستواء يكون أكبر من قطرها عند القطبين بحوالي 43 كم، فبالرغم من ان اطول جبل على سطح الارض هى قمة ايفرست الا انه بسبب انبعاج الكرة الأرضية عند خط الاستواء، فإن جبل شيمبورازو الذي يقع في الإكوادور يعتبر أبعد جزء عن مركز الأرض .

3 - الأرض أغلبها حديد ، أكسجين وسيليكون
 
لو امكنك تقسيم كوكب الارض الى اكوام من المواد فستحصل على 23.1% من الحديد ، 30.1% من الأكسجين  و 15.1% من السيليكون و 13.9 من الماغنسيوم .معظم الحديد يكون فى مركز الارض حيث إن العناصر الأثقل حجمًا تنجذب نحو المركز في حين أن العناصر الأخف حجمًا تبعد نحو المركز فلو امكنك الدخول الى مركز الارض ومعاينته ستجد أن الحديد يشكل منها 88% .أما القشرة الخارجية للارض فتتكون من 47% من الأكسجين.


4 - الكوكب الأزرق

عندما ذهب رواد الفضاء لأول مرة الى الفضاء .. نظروا الى الأرض من الفضاء بعيون بشرية مجردة ولأول مرة، وأطلقوا على كوكبنا اسم الكوكب الأزرق ولايوجد مايدعى للدهشة على هذا الاسم ف 70.8% من كوكبنا مغطى بالماء وال 29.2% الباقيين تشكل مساحة اليابس من الجبال والصحاري والسهول.

 
 5 - الغلاف الجوى للأرض


الغلاف الجوي للأرض هو طبقة غازية تتكون من خليط من الغازات وتحيط بالكرة الأرضية وتحافظ عليها جاذبية الأرض من الإنفلات إلى الفضاء الشاسع، ويتكون خليط الغازات هذا في معظمه من غاز النيتروجين الذي يمثل حوالي 78 % ويليه غاز الاكسجين بنسبة 21 % وغازات اخرى مثل الارجون وثاني أكسيد الكربون وبخار الماء والهيدروجين والهليوم والنيون والزينون.

  
ولهذا الغلاف الجوي أهمية قصوى للأرض فهو يوفر البيئة الصالحة للحياة حيث يزود المخلوقات الحية بالهواء اللازم للتنفس، ويعتبر درعا واقيا لها يحمي سكان هذا الكوكب من الإشعاعات الكونية الضارة، وخاصة الأشعة فوق البنفسجية، كما انه ينظم انتشار الضوء بشكل مناسب ويسمح بنفاذ الأشعة المرئية والاشعة تحت الحمراء وغيرها من الاشعات الحرارية والضوئية القادمة من الشمس والتي تمتصها الأرض مما يوفر الدفء وتوزيع مناسب لدرجات الحرارة، ولو لم يكن هناك غلافا جويا لتجاوزت درجات الحرارة 200 درجة مئوية، ويحميها ايضا من النيازك والشهب حيث يتفتت معظمها قبل وصوله إلى سطح الأرض نتيجة أحتكاكه بالهواء وأحتراقه. وهو الوسط الذي تنتقل فيه الأصوات ولولا وجود الهواء لساد سكون وهدوء مخيف على سطح الأرض.
يقسم الغلاف الجوي للارض إلى خمس طبقات،  يكون اسمكها قرب السطح ويخف تدريجيا بالإرتفاع حتى يندمج في النهاية بالفضاء الخارجي  والطبقات هي:-

1- طبقة تروبوسفير Troposphere هي الطبقة الأولى فوق سطح الارض وتحتوي نصف جو الأرض وفيها يحدث الطقس.

2- طبقة ستراتوسفير Stratosphere هذه الطبقة مستقرة جدا لذا تستخدمها الطائرات في الطيران خلالها، وتحوي أيضا طبقة الأوزون الني تمنع الأشعة الضارة القادمة من الشمس.

3- طبقة ميسوسفير، وفي هذه الطبقة يتم تدمير الشهب وأجزاء من النيازك التي تتساقط على الارض.

4- طبقة ثيرموسفير Thermosphere هذه الطبقة الني نتج عنها ظاهرة الشفق القطبي، وهو أيضا مكان المكوك الفضائي والرحلات الفضائية التي تدور حول الارض.

5- طبقة إكسوسفير Exosphere هي الطبقة الاخيرة في الغلاف الجوي انحف طبقة حيث يندمج الغلاف الجوي بالفضاء الخارجي.
  
وتتميز كل طبقة من الطبقات سالفة الذكر باختلاف في انخفاض معدل درجة الحرارة.ليس هناك من حدود معروفة للغلاف الجوي للأرض؛ حيث إنه يصبح أقل سمكًا فى اول 500 كيلومتر حيث الطبقة الخارجية للغلاف الجوى والتى تسمى طبقة إكسوسفير Exosphere  وكما قلنا هي الطبقة الاخيرة في الغلاف الجوي  وتمتد نحو 500 كيلومتر انها انحف طبقة حيث يندمج الغلاف الجوي بالفضاء الخارجي. وعند هذه الطبقة يمكن للجسيمات الحرة الهروب من الجاذبية الارضية وتصبح فى مهب الريح القادمة من العواصف الشمسية.
  
6 - كوكب الارض مغناطيس كبير

الارض تشبه مغناطيس كبير جدا وقطبيه هما اعلى وقاع الكوكب بالقرب من الاقطاب الجغرافية الفعلية ، ويمتد هذا الحقل المغناطيسى خارج سطح الارض فى الفضاء الى الاف الكيلومترات  وتسمى هذه المنطقة باسم الماجنتوسفير اى الغلاف المغناطيسى ويحمينا هذا الغلاف المغناطيسى من الرياح الشمسية الضارة حيث يساعد في انحراف الجسيمات الدقيقة الموجودة في الرياح الشمسية عن كوكب الأرض. وتبعد الحافة المواجهة للشمس والخاصة بالحد الفاصل بين الغلاف المغناطيسي والوسط المحيطي بمقدار 13 مرة من نصف قطر كوكب الأرض فبدون هذا الغلاف لتسربت الكثير من الاشعاعات يوميا الى كوكب الارض نتيجة الرياح الشمسية ويعتقد العلماء أن المجال المغناطيسي لكوكب الأرض يتوالد داخل طبقة اللب الخارجي المنصهرة؛ حيث إن الحرارة في هذا المكان تؤدي إلى وجود حركات حمل حراري للمواد الموصلة للحرارة، مما يؤدي إلى توليد تيارات كهربائية. ويؤدي هذا الأمر بدوره إلى توليد المجال المغناطيسي لكوكب الأرض.

7 - سنة الأرض ليست 365 يوم فقط
 يدور كوكب الأرض حول الشمس على بُعد مسافة 150 مليون كيلومتر تقريبًا كل 365.2564 يوم شمسي متوسط أو سنة فلكية فهى ليست 365 يوم بالظبط 0.2564 يوم هم السبب فى ظهور السنة الكبيسة .

8 - الأرض نقطة زرقاء باهتة

تقع الأرض هي والنظام الشمسي في مجرة درب التبانة، حيث تدور على بُعد 28,000 سنة ضوئية من مركز المجرة. تقع الأرض في الوقت الحالي على بعد 20 سنة ضوئية فوق مستوى الاستواء للمجرة على ذراع الحلزوني لمجرتنا المسمى ذراع الجبار.

9- ا
لأرض هى الكوكب الوحيد الذى لم يسمى على اسم اله او الهة رومانية او يونانية
 
اشتق اسم الأرض الإنجليزي "Earth" من كلمة "erda" وهي ذات أصل أنجلوساكسوني (الانجليزية القديمة ) والتي تعني التربة أو السطح الذي نسير عليه. ثم حُرّفت الكلمة إلى "eorthe" في اللغة الإنجليزية القديمة، حتى وصلت إلى "erthe" في إنجليزية العصور الوسطى. والرمز الفلكي لكوكب الأرض هو خطان متقاطعان حولهما دائرة اما الكلمة العربية المستخدمة حاليا لوصف كوكب الأرض "الأرض" فهي مستخدمة في اللغة العربية منذ القرن الرابع الميلادي على الاقل، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم حوالي 444 مرة.


10 - جيران الأرض

كما تعلمون جميعا .. ان الارض لها قمر واحد لكن هل تعلمون ان للارض كويكبين اضافيين  يدورا فى مدار مشترك مع الارض الكويكب الاول يسمى 3753 Cruithne والثانى يسمى 2002 AA29 ، ويبلغ قطر الكويكب الاول 5 كيلو مترا وهو 3753 Cruithne وأحيانا يسمى بقمر الأرض الثانى ، وهو فى الواقع لايدور حول الأرض ولكن دوران الكويكب  متزامن مع دوران الأرض فالكويكب له مداره الخاص مما يجعله يبدو وكانه يتبع الارض ولكنه فى الواقع يتبع مساره الخاص حول الشمس  والصورة فى الاسفل توضح مداره.

 

اما 2002 AA29 فيبلغ قطره 60 مترا فقط ويشكل مدار حدوة حصان حول الأرض والذى يجعله قريب من الأرض كل 95 سنة . فى خلال 600 سنة سوف يظهر ليدور حول الأرض .

 
والان نترك الأرض لنذهب الى اقرب واشهر جيرانها .. القمر
فى وجهتنا القادمة ان شاء الله ..
  

هناك تعليقان (2):

  1. موضوع رائع مثل صاحبة جزاك الله كل خير ^_^

    ردحذف
  2. جزانا واياكى ياكاندى ويارب منورة دايما :(

    ردحذف