الأحد، 2 أكتوبر، 2011

رحلة الى مجموعتنا الشمسية - 4 .. لونا وسيلين

الآن سننتقل خطوة صغير بجانب موطننا لنشاهد صديق كوكبنا ونتعرف عليه أكثر فهو أقرب جيراننا هيا بنا الى ..
 

 القمر  Moon أقرب جيراننا فى الفضاء ورفيق الأرض الدائم وأول جر م تطؤه قدم بشرية ، انه الجرم السماوى الوحيد التابع للكرة الأرضية ، وقد تغنى القدماء بجمال القمر وبنوره وهو بدر مكتمل ،لكنه فى الحقيقة غير منير بذاته ،فهو جسم ظلم يعكس  فقط مايسقط عليه من ضوء الشمس الى الأرض لينير الليالى المظلمة ، وهو فى كثير من الأحيان يصبح دليلا. يجب اتباعه..

 

قمر الأساطير


للقمر عده ألهة عرفت فى الحضارات القديمة منها "لونا"Luna الهة القمر عند اليونانيين، وكذلك سيلين Selene وهى الهة القمر عند الرمان ، وتأتى أسطورة المستذئبين الذين يتحولون من الطبيعة البشرية الى ذئاب عند اكتمال البدر كاحدى أهم و أشهر أساطير القمر ، كما تمكن البابليون وشعوب المايا من تقديم تقويم دقيق للكسوف والخسوف وبعض الظواهر الفلكية الأخرى من خلال تقديسهم للقمر ودراستهم له ، أما الصينيون فكانت لهم أسطول رومانسية عن الزوجة التى أصبحت جزءا من القمر ، وتنتظر فى يوم الخامس عشر من كل شهر - أى عندم يصبح القمر بدرا - لكى يحضراليها زوجها الحبيب لكنه لا يستطيع الحضور ، ومن أجل ذلك تتجمع كل أسر الصين فى الخامس عشر من كل شهر على مائدة عامرة بالمأكولات المفضلة من أجل الاحتفال بعيد تلك الزوجة الصبورة من المشاهد الأرضية يبدو وجه القمر وقد كسته بقع داكنه ، وكان عالم الفلك الايطالى جاليليو يظنها بحارا لأنها بدت مستوية مسطحة ، لكنها فى الواقع سهول جافة متسعة الا أننا مازلنا ندعوها بحارا ونسميها كما سماها جاليليو منذ قرون ، كما أن سطح القمر وعر للغاية و ملىء بالفوهات البركانية التى يصل قطر بعضها الى مئات  الكيلومترات . وتحيط بها جبال عالية ترتفع الى 10 الاف متر ، وهى أعلى من قمة "افرست" ، على كوكب الأرض.

قمر بلاد الشرق



لكن للقمر فى بلاد الشرق العربى مهمة أخرى أكثر دقة وتحديدا و أكثر اتباعا ؛لأن الشهور العربية فى التقويم العربى الهجرى تعتمد حتى الان على ميلاد القمر ودورة حياته فى  السماء، الأمر الذى يتطلب العديد من الحسابات الفلكية ومحاولات رصد هلال الشهر الجديد وفق خبرات تراكمت عبر أجيال من الراصدين والمستطلعين ،
كيف لا واحدى أهم الشعائر الدينية التى يمارسها المسلمون وهى الصوم ترتبط بمولد هلال شهر رمضان فى  السماء ؟

النشأة


اختلف العلماء على مر السنين فى أصل القمر وكيف اّلت به الأمور الى ماهو عليه الآن
ومن أكثر النظريات العلنمية التى تلقى تأييدا فى الأوساط الفلكية تلك التى تنادى بأن الأرض التى  نحن عليها  قد احتك بها جسم كبير يقدر حجمه بحجم كوكب المريخ واقتطع هذا الجسم من الأرض بعض القطع الهائلة الحجم ، وتناثرت تلك القطع ثم التحمت مع بعضها وكونت القمر الذى نعرفه اليوم ، وتعرف  هذه النظرية بنظرية "الاصطدام الكبير " وقد عمل العلماء على محاكاة تلك النظرية فى عام 2001

أوجه القمر


من المعروف أن الأجرام السماوية لها مدارات ثابتة تدور فيها ، والقمر له دورتان احداهما حول نفسه والأخرى حول الآرض ولأن القمر يدور حول نفسه فى مدة تساوى مدة دورانه حول الأرض وهى 29 يوما و 12 ساعة و 44 دقيقة و 28 ثانية ، فهناك وجه واحد فقط للقمر يواجه الأرض باستمرار ، كما أن مساحات الضوء المسلطة عليه من الشمس تتغير بتغير مواقع كل من الأرض والقمر والشمس فى الفلك ، مما أدى الى تكون أشكال القمر - الأوجه - وهى المحاق new moon ثم الهلال waxing crescent ثم التربيع الأول first quarter ثم الأحدب  waxing gibbous ثم البدر full mmon  ثم الأحدب  waning gibbous ثانية ثم التربيع الثانى last quarter ثم الهلال الأخير waning crescent  والعودة الى المحاق new moon ؛ هذه الأوجه المتغيرة والدورية للقمر نشأ عنها تقويم شهرى  يستخدمه العرب فى تحديد شهور السنة الهجرية .


شروط الرؤية 
 
يعتمد المسلمون فى تحديد قمر الشهر الجديد على الحسابات الفلكية جنبا الى جنب مع الرؤية المجرد ة ، لكن هناك بعض الشروط اللازمة لثبوت رؤية الهلال الجديد وهذه الشروط هى كالتالى :

1 - عمر الهلال يجب أن يكون 15 ساعة للعين المجردة أو 12 ساعة للتلسكوب .
2 - البعد الزاوى عن قرص الشمس يجب أن يكون 8 درجات .
3 - البعد الزاوى عن الأفق يجب أن يكون 5 درجات .
4 - ارتفاع الهلال عن مستوى الأفق وقت الغروب.
5 - بعد القمر عن الأرض
6 - طبيعة الظروف الجوية وشفافية الهواء .
عادة مايظهر الهلال فى السماء بعد الغروب مباشرة فى يوم 29 من كل شهر حيث تكون الشمس مقترنة فى السماء بميلاد الهلال الجديد .

القمر فى أرقام



 يبـــلغ قطـــــر القمر 3475 كيلو متر

 متوسط كثافة القمر 3.34 غرام \ سم3


 تسارع الجاذبية 1.6 متر \ مربع الثانية ( أي 1\6 جاذبية الأرض )

 سرعة الإفلات من الجاذبية 2.4 كيلومتر \ ثانية

 مساحة القمر 37.8 مليون كيلومتر مربع
 
يعكس القمر % 7 فقط من أشعة الشمس الواقعة عليه بسبب أنه يحتوي علي كثير من النتوءات والحفر التي تشتت ضوء الشمس .
 
اليوم في القمر يساوي تقريبا 29.5 يوما من أيام الأرض ( اليوم هو دوران الجرم حول نفسه) وهذا يعني ببساطة إذا كنت من سكان القمر وتقف علي سطحه فإن الشمس ستستغرق 29.5 يوما من ايام الارض لتشرق لك ثم تعود الي مكانها الاول .
 
 كتلة القمر 7.37 ×1022 كيلوجرام
 
 يصل ضوء القمر الي الأرض في 1.3 ثانية تقريبا
 
 إذا إفترضنا سفرك إلي القمر بسرعة ثابته 1000 كيلومتر في الساعة فإنك ستصل إليه بعد 16 يوم.
 
 بعد القمر عن الأرض يعادل 30 مرة قطر الأرض تقريبا.
 
 الشمس تعادل 400 مرة قطر القمر ( مع أننا من سطح الارض نري القمر في حجم الشمس ).


10 حقائق مذهلة عن القمر


1.. كثيراً ما نسمع أن للقمر جانباً مظلماً ولكن الحقيقة خلاف ذلك،  فالقمر ليس له جانب مظلم لكن هناك جانب بعيد من القمر وهو الذى لا يمكننا أن نراه وذلك لأنه منذ زمن بعيد ونتيجة تأثير الجاذبية الأرضية تباطأ دوران القمر حول محوره، وبعد مدة كافية أصبح في مثل نفس المدة التى يدور فيها في مداره حول الارض، لذا فالقمر يدور حول الأرض مرة وحول محوره مرة في نفس مقدار الوقت وهذا ما يجعله يظهر لنا جانباً واحداً فقط له في كل الأوقات!

2.. تزيد المسافة بين الأرض والقمر 4 سنتيميتر كل سنة بسبب انتقال جزء من قوة دوران الأرض إلى القمر نتيجة تأثير الجاذبية الأرضية على القمر .

3.. عرف القمر في اللغات السامية – ومنها العربية باسم (سنين) . ومنه اشتق اسم (شبه جزيرة سيناء) وجبل (صنين ) في (لبنان) .

4.. حجم القمر يساوى 27 % من حجم الأرض والجاذبية على القمر 1/6 الجاذبية على الأرض، أي أننا لو رمينا صخرة على القمر فإنها ستهبط على سطحه ببطىء على عكس الأرض.

5.. القمر ليس دائري ولكنه يشبه البيضة كما أن دورانه حول الأرض ليس دوران دائري بل بيضاوي.

6.. كلمة زمهرير التى تدل على البرودة الشديدة هى أحد أسماء القمر

7.. القمر أكبر من كوكب بلوتو وأصغر قليلا من كوكب عطارد

8.. جاذبية القمر ودورانه حول الأرض هما المسؤولان عن ظاهرتي المد والجزر.

9..تترواح درجة حرارة القمر على سطح القمر بين 200 درجة فى الجانب المضىء و 200 تحت الصفر فى الجانب الاخر

10..قمم النور الابدى
فى موقع قريب منا ، على القمر ، هناك موقع محدد تم اكتشافه عام 1994 وهو
فريد من نوعه فى المجموعة الشمسية برمتها ... يقع على فوهة بيرى قرب القطب الشمالى للقمر ، وبه لا تغيب الشمس أبدا .. اماكن أخرى مثله قد توجد على عطارد(الاانها لم تكتشف حتى الان )... هذا الامر يحدث لان الموقع يميل بشكل أقل
بقليل مقارنة مع درجة ميلان مدار القمر حول الارض والشمس ... من الممكن ان
تتحول هذه المنطقة الى موقع جذب سياحى فى المستقبل وأن تكون اول المناطق
المرشحة لاستقبال قاعدة مأهولة .


سنغادر القمر الان متجهين الى أحد أشهر الكواكب والذى يعتقد بوجود حياة عليه  ويسمى بالكوكب الأحمر .. الى كوكب المريخ اذن ..

هناك تعليق واحد:

  1. موضوع جميل جدا واشكرك يا اخي على هذه المعلومة وقد ساعدتني في معرفة القليل عن القمر
    الله يوفقك

    ردحذف