الأربعاء، 7 ديسمبر، 2011

أفضل صور الفلك والفضاء لهذا الأسبوع - 5 ديسمبر

صور الفضاء من 26 نوفمبر حتى 3 ديسمبر





بدأ كوكب الزهرة اللامع في الظهور الآن كنجم المساء وهو يلمع في السماء في الجهة الغربية عند الشفق. ونرى في هذا المنظر الرائع منارة السماء "الزهرة" أثناء الشفق وهي تقف فوق أفق وعر من جبال في وسط ألوان غروب الشمس الدافئة. وقد التحق بها السبت الفارط، القمر الفتي الذي عمره لا يفوت 35 ساعة مكونا زوجا متقاربا والذي يسمى في الفلك بظاهرة الاقتران.





هذه الصورة للكسوف الشمسى الذى حدث يوم 25 نوفمبر وتبدو الشمس وكأنها تدخن فيه ^_^ ولكنه بالطبع دخان المدخنة الذى أضاف سحرا خاصا لهذه الصورة التى التقطت من قرية فى سيببريا.





كان كسوف الشمس الجزئي الرابع والأخير من عام 2011 مرئيا من المناطق المتواجدة على خطوط العرض المرتفعة في نصف الكرة الجنوبي فقط. إذا فاتتك مشاهدته، فإليك هذه الصورة المثيرة للحدث السماوي الجيومركزي المُلتقطة من خط عرض جنوبي مرتفع جدا في القارة القطيبة الجنوبية Antartica)). التقطت هذه الصورة الموجهة في اتجاه الجنوب والشرق بواسطة كاميرا متمركزة في محطة سان مارتن (الأرجنتين) بالقرب من سلسلة جبال شبه جزيرة القارة القطبية الجنوبية. ويمكن رؤية الشمس وخيال القرص القمرى من خلال الغيوم الرقيقة المُنخفضة. ولن تكون هذه الظاهرة آخر ظاهرة كسوفية لعام 2011، فنحن على موعد مع خسوف كلي للقمر، وسيُرى هذا الكسوف من عدة مناطق من الكرة الأرضية (ولكن ليس من أنتاركتيكا) وذلك في 10ديسمبر المقبل.





التقط هذه الصورة الخلابة مصور فلكى لمجرة درب التبانة من جزيرة فى جنوب المحيط الهادى .

هناك تعليق واحد: